• 962799636166+
  • info@kalutiproperties.com
kaluti properties

اتجاهات عقارية عقب انتشار فيروس Covid-19 في الأردن

kalutiproperties

  اتجاهات عقارية عقب انتشار فيروس Covid-19 في الأردن

في حين أن هذا لا يعني أن "جميع الرهانات قد توقفت" ، فمن الواضح أن الأولويات قد تغيرت لكل من المتخصصين في العقارات السكنية والتجارية منذ وصول COVID-19.

أدلت فوربس ببيان جريء. "الآن وقد اكتسب مئات الملايين من الأشخاص طعمًا جديدًا لمدى أهمية" المنزل "في الواقع - كملاذ آمن ، ومدرسة فعلية ، ومكتب بعيد مرتجل ، وطبق نفسي عائلي قسري - المساحات التي نعيش فيها في ، والأهم من ذلك ما نطلبه منهم ، سيبدو مختلفًا تمامًا في عالم ما بعد فيروس كورونا ".
 
دعونا نلقي نظرة على الاتجاهات التي قد يكون سببها COVID-19 والأثر الذي أحدثه في سوق العقارات الأردني:
- تتولى التكنولوجيا زمام الأمور
نعم ، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح. أصبحت التكنولوجيا ضرورة في عالم فيروس كورونا. من إغلاق المدارس إلى إغلاق الأعمال ، سهلت التكنولوجيا الاتصال افتراضيًا مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي والبقاء آمنًا. الآن أكثر من أي وقت مضى ، تبحث الشركات عن بيئات مكتبية ذكية وتضمن أن جميع تدابير السلامة معدة لمواكبة العالم الجديد الذي نعيش فيه
-   المساحات التجارية تأثرت بوحشية.
تأثرت العقارات التجارية من الفنادق والمطاعم إلى أماكن البيع بالتجزئة بشكل كبير ، مع تأثير الدومينو حيث يكافح هؤلاء المستأجرون لدفع الإيجار أو ، في حالة سلاسل البيع بالتجزئة الكبيرة ، يحاولون إعادة التفاوض على شروط عقود الإيجار الخاصة بهم بسبب الانخفاض في حركة المرور إلى المتاجر التقليدية حيث يتسوق المستهلكون بأمان من المنزل.
- فجوات أكبر في سلسلة التوريد الإنشائية
تزداد الفجوات في سلسلة التوريد الخاصة بالبناء بسبب إغلاق الأعمال ، وتدابير التباعد الاجتماعي ، وزيادة المنافسة على خدمات النقل والتوصيل. هذا له تأثير على أعمال البناء الجديدة والتجديدات للعقارات السكنية والتجارية.
- تخفيض سعر الفائدة
خفض البنك المركزي الأردني سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 2.50٪ في 10 مارس. كما تساعد غالبية البنوك الأردنية المواطنين من خلال توسيع قروضهم وخفض سعر الفائدة في بعض الحالات.
- الحكومة الأردنية تساعد
أعلنت الحكومة الأردنية مؤخرًا أنها ستخفض ضرائب البيع ورسوم العقارات بالإضافة إلى الإعفاءات من الغرامات حتى 31 ديسمبر 2020 لمساعدة المواطنين على تجاوز الأحداث المؤسفة التي تمر بها البلاد.
- المغتربون يعودون إلى ديارهم ويبقون في منازلهم !
يمكننا أن نتفق جميعًا على أن عام 2020 كان عامًا مؤسفًا. ومع ذلك ، كان هذا هو الأسوأ بالنسبة للوافدين والطلاب الذين يدرسون في الخارج. نتيجة للوباء المستمر ، تم إبعاد الوافدين عن عائلاتهم أو ترك وظائفهم. لذلك ، تسببت عودة أكثر من 20 ألف أردني في إقبال كبير على سوق العقارات في الأردن ، مما خلق فرصًا ممتازة للمستثمرين العقاريين في السوق.
- تختلف احتياجات صاحب المنزل اختلافًا كبيرًا في عالم ما بعد فيروس كورونا
يبدو المنزل أصغر عندما تكون في الحجر الصحي ... أليس كذلك؟ يبدأ أصحاب المنازل في مراجعة خطط منازلهم في عالم ما بعد فيروس كورونا. فترة الحجر الصحي لمدة شهرين التي نفذتها الحكومة الأردنية جعلت المواطنين يدركون الأشياء التي يفتقرون إليها أو يرغبون في إضافتها إلى منازلهم. خلق هذا اهتمامًا جديدًا لأصحاب المنازل بالتسوق لشراء عقارات أكبر مع شرفات أو مناظر أو حديقة. وقد أثار هذا الإدراك أيضًا فرصًا جديدة لمطوري العقارات والمستثمرين.
- استقرار أسعار العقارات
السبب الذي يجعل أزمة فيروس كورونا لا يبدو أنها كان لها تأثير كبير على أسعار العقارات في الوقت الحالي بسيط نسبيًا: العقارات لا تفقد جاذبيتها للمستثمرين في هذه الأوقات. لا يزال من الممكن اعتبار المنزل استثمارًا مستقرًا في أوقات الأزمات. توقع الخبراء في هذا المجال أن ترتفع أسعار العقارات بحلول منتصف عام 2020 ثم تستقر مع زيادة طفيفة أو بدون زيادة حتى نهاية عام 2020. كان هناك أكثر من 52 مشروعًا استثماريًا جديدًا بين مارس ويونيو خلال جائحة Covid-19 كما تم تأكيده. بقلم الدكتور خالد الوزاني رئيس هيئة الاستثمار الأردنية. كما أكد الدكتور محمد العسيس وزير المالية أن الأردن قد اتخذ كافة الإجراءات والسياسات المالية اللازمة ليحافظ على استقراره المالي.
- ارتفاع معدلات البطالة
ارتفع معدل البطالة في الأردن إلى 23٪ في الربع الثاني من عام 2020 من 19.2٪ عن العام الماضي بسبب الوباء. وهو أعلى معدل للبطالة منذ 2005 على الأقل. ارتفع معدل البطالة لكل من الذكور (21.5٪ من 17.1٪) والإناث (28.6٪ من 27.2٪).
- سيواجه المالكون والشاغلون تأثيرات مختلفة
خلال الوباء ، سيكون للمالكين الذين لديهم عقود إيجار طويلة الأجل تأثير أقل من المالكين الذين لديهم عقود إيجار قصيرة الأجل ، اعتمادًا على قدرة المستأجر على السيولة. من ناحية أخرى ، سيركز المحتلون على احتياجات السيولة ويعملون بفعالية مع قوة عاملة مخفضة أو بعيدة. قد يتم تعويض التأثير قصير المدى لشغل الوظيفة من خلال الإعفاء الضريبي أو الحوافز الحكومية الأخرى خلال هذه الفترة.
 
هل ترغب في البقاء على اطلاع على الاتجاهات الناشئة وتعزيز رؤيتك حول العقارات في الأردن؟ انقر هنا لزيارة موقعنا على الإنترنت للاطلاع على أحدث الشقق العقارية والأراضي المتاحة في السوق.